منتديات بين النهرين | الرئيسية | القوانين العامة | الاسئلة الشائعة | إتصل بنا؟ | رفع ملفات | البحث:
المنتدى في اجازة
أضف اهداء!

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸أهلا بك يا زائر ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
أحدث الصوردخولالتسجيلالرئيسيةصفحة الاعلانات_البوابةالمنتدياتالدردشةالتسجيل JOINتسجيل دخول_

العنوان:

منتديات بين النهرين :: ألمنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلاميشارك

 حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 



الموضوع
محمد ابو هدى
امير النهرين 2

محمد ابو هدى
الجنسية : عراقي وافتخر
مُساهمة حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالسبت 14 مارس 2009 - 20:52




هل الله خير.. عنوان محاضرة لبرفسور علم الفلسفة الملحد في جامعه اكسفورد
وصلتني هذه الرسالة اللطيفة، ولا ادري إن كانت وقعت حقا ام لا، لكنها تعكس حوارا بين استاذ ملحد متفلسف، وطالب مسلم. وبغض النظر عن حصول ذلك حقيقة، ام مجازا، الا ان الحوار مفيد في مناقشة الملحدين. وارتأيت ان انشر هذه الرسالة تعميما للفائدة. ارجو ان يتقبلها الله وان يستفيد منها الاخوة والاخوات الكرام.
هل الله خيّر؟
كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة (الملحد)
في جامعة أكسفورد، حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف
البروفيسور: أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟
الطالب المسلم: نعم، يا سيدي
البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟
الطالب المسلم: تماماً
البروفيسور: هل الله خيّر؟ (من الخير وهو عكس الشر)
الطالب المسلم: بالتأكيد! الله خيّر
البروفيسور: هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟
الطالب المسلم: نعم
البروفيسور: هل أنت خيّر أم شرير؟
الطالب المسلم: القرآن يقول بأنني شرير
يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى
البروفيسور: أه!! الـقــرآن
يفكر البروفيسور للحظات
البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟
الطالب المسلم: نعم سيدي، سوف أفعل
البروفيسور: إذًا أنت خيّر!!
الطالب المسلم: لا يمكنني قول ذلك
البروفيسور: لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق، عندما يستطيع (في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع)، لكن الله لا يفعل ذلك
الطالب المسلم: لا إجابة
البروفيسور: كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك؟
الطالب المسلم: لا إجابة أيضًا
الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم
البروفيسور:لا تستطيع، أليس كذلك؟
يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للإسترخاء، ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين
البروفيسور: دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب
البروفيسور:هل الله خيّر؟
الطالب المسلم: نعم متمتمًا
البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟
الطالب المسلم: لا
البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟
الطالب المسلم: من... الله.. متلعثمًا
البروفيسور: هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟
يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة
البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي سيداتي و سادتي
ثم يلتفت للطالب المسلم
البروفيسور:أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا العالم؟
الطالب المسلم: نعم، سيدي
البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء؟
الطالب المسلم: نعم
البروفيسور: من خلق الشّر؟
الطالب المسلم: لا إجابة
البروفيسور: هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟
الطالب المسلم: نعم وهو يتلوى على أقدامه
البروفيسور: من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟
الطالب المسلم: لا إجابة
يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم
البروفيسور: من الذي خلقها؟ أخبرني
بدأ يتغير وجه الطالب المسلم
البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلك يا بني؟
الطالب المسلم: لا إجابة
الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه يفشل في ذلك
فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن، والفصل كله مبهور
البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله خيّرًا إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟
البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم
البروفيسور: كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب، الموت، القبح، المعاناة، التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلك أيها الشاب؟
الطالب المسلم: لا إجابة
البروفيسور: ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟
البروفيسور يتوقّف لبرهة
البروفيسور: هل تراها؟
البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس
البروفيسور: هل الله خيّر؟
الطالب المسلم: لا إجابة
البروفيسور: هل تؤمن بالله يا بني؟
صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه
الطالب المسلم: نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن
يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً
البروفيسور: يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك، أليس كذلك؟
البروفيسور: هل رأيت الله؟
الطالب المسلم: لا يا سيدي لم أره أبداً
البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟
الطالب المسلم: لا يا سيدي، لم يحدث
البروفيسور: هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟
الطالب المسلم: لا إجابة
البروفيسور: أجبني من فضلك
الطالب المسلم: لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي
البروفيسور: يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟
الطالب المسلم: لا يا سيدي
البروفيسور: ولا زلت تؤمن به؟
الطالب المسلم: نعم
البروفيسور: هذا يحتاج لإخلاص!
البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم
البروفيسور: طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول علم ما يمكن إثباته يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟
البروفيسور: أين إلهك الآن؟
الطالب المسلم: لا إجابة
البروفيسور: إجلس من فضلك
يجلس الطالب المسلم مهزومًا









يتبع





محمد ابو هدى
امير النهرين 2

محمد ابو هدى
الجنسية : عراقي وافتخر
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالسبت 14 مارس 2009 - 20:53




مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟
البروفيسور يستدير و يبتسم
البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدث ببعض الحكمة المناسبة في هذا الاجتماع
يلقي المسلم نظرة حول الغرفة
الطالب المسلم: لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي، والآن لدي سؤال لك
الطالب المسلم: هل هناك شيء إسمه الحرارة؟
البروفيسور: هناك حرارة
الطالب المسلم: هل هناك شيء إسمه البرودة؟
البروفيسور: نعم يا بني يوجد برودة أيضاً
الطالب المسلم: لا يا سيدي لا يوجد
إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
الطالب المسلم: يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة، حرارة عظيمة، حرارة ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة على الإطلاق، ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 273 درجة تحت الصفر، وهي ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 273 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي، إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة
سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما
الطالب المسلم: هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟
البروفيسور: نعم
الطالب المسلم:أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع، الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟
مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه
البروفيسور:هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً
البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟
الطالب المسلم: نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً، ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ
تسمّم البروفيسور
البروفيسور: فاسد؟ كيف تتجرأ؟!
الطالب المسلم: سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟
الفصل كله أذان صاغية
البروفيسور: تشرح... أه أشرح
البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن البروفيسور كان من العالم الثالث لطرده من القاعة، وربما من الجامعة)
فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالب
الطالب المسلم: أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية
الطالب المسلم: ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود ومحسوس، شيء يمكننا قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس، الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب
الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها
الطالب المسلم: هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد، يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟
البروفيسور:بالطبع يوجد، أنظر
قاطعه الطالب المسلم
الطالب المسلم: خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل هناك شيء إسمه الشرّ؟
الطالب المسلم يتوقف لبرهة
الطالب المسلم: أليس الشر هو غياب الخير؟
إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير قادر على التحدث
الطالب المسلم: إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير أم الشرّ
اُلجم البروفيسور
البروفيسور: كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري، كواقعي أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته
الطالب المسلم: كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة
الطالب المسلم: الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا، أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟
البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا أدرس ذلك
الطالب المسلم: هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟
يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً
الطالب المسلم: برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غير موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم وإنما قسيس؟
الطالب المسلم: إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح وفي محله؟
البروفيسور: أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم!
الطالب المسلم: أه العلم!
وجه الطالب ينقسم بابتسامة
الطالب المسلم: سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية، والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة
البروفيسور: العلم فاسد؟!!
البروفيسور متضجراً
الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج
الطالب المسلم: لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟
البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل
الطالب المسلم: هل يوجد أحد من الموجودين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟
إندلعت الضحكات بالفصل
التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي
الطالب المسلم: هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور، لمس بعقل البروفيسور، تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟
يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون التجريب، والاختبار وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له
الفصل تعمّه الفوضى
التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.







عمار القزاز
امير النهرين 0

عمار القزاز
ألمهنة : مدرس كيمياء
الجنسية : عراقي حتى الموت
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالثلاثاء 17 مارس 2009 - 1:50

حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Aln3esa-1233663170



محمد ابو هدى
امير النهرين 2

محمد ابو هدى
الجنسية : عراقي وافتخر
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالثلاثاء 17 مارس 2009 - 18:40



شكرا عزيزي عمار
على مرورك اللطيف
طبعا عندي تعليق بسيط على نقطة في الحوار
بالنسبة لإجابة الطالب المسلم الاول، حيث سأله
البروفيسور: هل أنت خيّر أم شرير؟
الطالب المسلم: القرآن يقول بأنني شرير
أعتقد ان الاجابة هنا غير صحيحة
القران لا يقول عن الانسان انه شرير
الا اذا اتبع الشيطان
او اتبع هواه
وخالف هداه

اسأل الله الهداية والثبات عليها لي ولكم
وتقبلوا تحياتي وامنيتي






x1
المدير العام

x1
ألمهنة : خادم لأعضاء المنتدى
الجنسية : عراقي حتى الموت
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالجمعة 20 مارس 2009 - 4:09

جزاك الله كل الخير



Iraqi Girl
امير النهرين 8

Iraqi Girl
ألمهنة : college student
الجنسية : Iraqi
الاوسمة حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 000_to10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9-uu_o10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9_post15
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالسبت 21 مارس 2009 - 16:19

قصة مؤثرة جداً
يسلمووووووو
عجيييييييب!!!




محمد ابو هدى
امير النهرين 2

محمد ابو هدى
الجنسية : عراقي وافتخر
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالأربعاء 25 مارس 2009 - 14:53

x1 كتب:
جزاك الله كل الخير




شكرا مديرنا العام
وانت جزاك الله كل خير ايضا
وتقبل تحياتي الجزائية





محمد ابو هدى
امير النهرين 2

محمد ابو هدى
الجنسية : عراقي وافتخر
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالأربعاء 25 مارس 2009 - 14:56

Iraqi Girl كتب:
قصة مؤثرة جداً
يسلمووووووو
عجيييييييب!!!




شكرا على مروركم المؤثر
وتقبلوا تحياتي التأثيرية





عاشق الحسين
امير النهرين 8

عاشق الحسين
ألمهنة : طالب biology
الجنسية : عـــــــــراقي وأفتخر
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2009 - 7:41

حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 180961 حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 7362

حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 927995



نجمة فيـ سماك
+10 مدمنة النهرين نجمة فيـ سماك

نجمة فيـ سماك
ألمهنة : طالبة جامعية
الجنسية : IRAQ! 4 εvεя ツ حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Asp_he10
الاوسمة حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 000_to10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9-uu_o10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 5_ouoo10
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2009 - 23:52

حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 777744



امير العشاق
عضو طاك 8

امير العشاق
ألمهنة : PhotoGraphy In Nirvana of dreams Studio
الجنسية : حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Iraq10
الاوسمة حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 000_to10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9-uu_o10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9_last10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 5_ouoo10
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالجمعة 1 يناير 2010 - 3:58

جزاك الله خيرا



قطر الندى
+10 امبراطورة النهرين قطر الندى

قطر الندى
ألمهنة : -
الجنسية : عراقية
الاوسمة حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 000_to10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9-uu_o10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9_post17
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالخميس 6 مايو 2010 - 19:57

حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 41869-2-589209945



المسامح
الامبراطور 3

المسامح
ألمهنة : خريج
الجنسية : عراقي لاخر الانفاس
الاوسمة حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 000_to10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9-uu_o10
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 9_post16
مُساهمة رد: حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم
حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم Emptyالجمعة 21 مايو 2010 - 1:48

حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 366175 حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 777744 حوار بين استاذ فلسفة ملحد وطالب مسلم 366175

وعاااااااااااااااااشت الاياااااااااااااااااااااااااادي





صندوق الرد السريع .. نافذة الرد الحديث
 
صفحة 1 من اصل 1



روابط اضافية تفيدك: الكيبورد العربي :: الشروحات المصورة :: سياسة الخصوصية :: الابراج :: صفحة الاعلانات :: المتواجدون
هذه احدى صفحات منتديات بين النهرين العراقية ذات الـحقـوق المـحـفـوظـة منتديات بين النهرين العراقية 2008 - 2012
هذا المنتدى يعرض محتواه باللغة العربية وبصورة حصرية، لكن يسمح لك بترجمة المحتوى مع مترجم جوجل من هنا
واي نسـخ او اقـتـبـاس لـهذه الصفـحة او اي من صفحـات المنتدى يعرضك للمسائلــة القـانونية و الى حذف منتداك
جميع المواضيع المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي ادارة المنتدى وانما تعبر عن رأي كاتب المشاركة فقط
المنتدى يعمل بصورة متكاملة ورائعة على المتصفح MozillaFirefox وستواجه بطئاً في التحميل اذا استخدمت IE
اتصل بالادارة | © phpBB | منتدى مجاني | أحلى منتدى | التبليغ عن مخالفة | مدونة مجانية | الرئيسية

you're browsing one of Beinulnahrain (Mesopotamia) forum pages that shows it's contents in ARABIC exclusivly
you can browse it in your language whenever you used Google translator from this link